الرئيسية » رياضة » الوحدات والجزيرة: مواجهة بقيمة لقب الدرع ومسكونة بهاجس الإرهاق

التاريخ : 17-09-2017
الوقـت   : 09:16am 

الوحدات والجزيرة: مواجهة بقيمة لقب الدرع ومسكونة بهاجس الإرهاق


استقلال نيوز

يخوض فريقا الوحدات والجزيرة عند الساعة 7.30 مساء يوم الثلاثاء 19 ايلول (سبتمبر) الحالي، على ستاد عمان الدولي، المباراة النهائية لبطولة درع الاتحاد لكرة القدم، حيث يتطلع الوحدات للفوز باللقب للمرة التاسعة منذ انطلاق البطولة في العام 1981، بينما يطمح الجزيرة للتتويج باللقب للمرة الثالثة.
ويحصل بطل الدرع على جائزة مالية مقدارها 15000 دينار، فيما يحصل الوصيف على 10000 دينار.
وحسب تعليمات البطولة، ففي حال انتهاء الزمن الاصلي للمباراة الى التعادل يتم التمديد لشوطين اضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وفي حال استمرار التعادل يتم الحسم بركلات الترجيح.
لمن يبتسم اللقب؟
ربما يحتاج الفريقان الى هذا اللقب بغض النظر عن اهمية البطولة، فالوحدات الذي خرج في الموسم الماضي "من المولد من دون حمص"، يحتاج الى ارضاء شيء من طموحات جماهيره، التي تبدو غاضبة كثيرا جراء فقدان الفريق 4 نقاط في اول مباراتين بالدوري، بعد أن حقق تعادلين بطعم الخسارة امام فريقي ذات راس وشباب الأردن على ستاد الملك عبدالله الثاني، ووسط حضور جماهيري كبير للغاية، بينما يطمح الجزيرة الذي لا يتمتع بقاعدة جماهيرية كالوحدات وإن كان اكثر عراقة، الى فك النحس وانهاء حالة الخصام ليس مع لقب هذه البطولة فحسب، بعد أن حصل على اللقب للمرة الاخيرة قبل نحو 31 عاما، وانما لأنه فقد 3 القاب مهمة في غضون بضعة أشهر "الدوري والكأس في الموسم الماضي وكأس الكؤوس في الموسم الحالي" وجميعها ذهبت الى الفيصلي.
في السابق كانت المواجهات مع الجزيرة اشبه بـ"النزهة" بالنسبة للوحدات، والفوز يتم فيها بالتخصص بدلالة السجل المشترك للمواجهات المباشرة منذ الموسم 1976، الذي شهد اول مباراة للوحدات على صعيد دوري الدرجة الاولى "المحترفين حاليا" وكانت امام الجزيرة وانتهت الى التعادل 3-3، لكن صحوة الجزيرة في المواسم الثلاثة الاخيرة غيرت من مساء النتائج، فبات الجزيرة بمثابة "العقدة" لفريق الوحدات.
الإرهاق هاجس الفريقين
يشكل الارهاق هاجسا مشتركا للفريقين، ذلك أن الجزيرة الذي خاض يوم الأربعاء الماضي مباراة مع الفيصلي في دور الأربعة للدرع، خاض أمس مواجهة اخرى مع الفيصلي على صعيد الدوري، وسيخوض نهائي الدرع الثلاثاء، ما يعني أنه سيخوض 3 مباريات قوية خلال الفترة الممتدة من 14 الى 19 الحالي، وسيلعب يوم الجمعة المقبل مع الحسين اربد على صعيد الدوري، ما يعني انه سيلعب 4 مباريات خلال 8 ايام، اما الوحدات فقد لعب مع الرمثا يوم الثلاثاء الماضي على صعيد الدرع، ولعب امام شباب الأردن اول من أمس على صعيد الدوري، وسيلعب نهائي الدرع يوم الثلاثاء، ثم يلعب مباراة القمة مع الفيصلي يوم الجمعة المقبل على صعيد الدوري، ما يعني أنه سيخوض 3 مباريات قوية خلال الفترة الممتدة من 13-19 الحالي و4 مباريات خلال 9 ايام بالفترة من 13-22 الحالي، ما يشير الى أن هذين الفريقين قد يدفعان ثمنا كبيرا نتيجة سوء التخطيط من قبل دائرة المسابقات، بحيث أنه حتى في البطولات الاوروبية لا يمكن لفريق خوض 4 مباريات خلال 8 او 9 ايام!.
ارقام من تاريخ البطولة
- يعتبر فريق الجزيرة اول من توج باللقب في الموسم 1981 على حساب الوحدات بفارق ركلات الترجيح 8-7 بعد التعادل 1-1، في حين توج شباب الأردن بآخر القاب البطولة في الموسم 2016-2017 بعد فوزه على الفيصلي 5-1.
- يعد فريق الوحدات اكثر من توج باللقب "8 مرات من اصل 14 مرة بلغ فيها النهائي"، ثم الفيصلي "7 مرات من اصل 13"، الرمثا "5 مرات من اصل 6"، الحسين اربد "3 مرات من اصل 8"، عمان "مرتين من اصل 3"، شباب الأردن "مرتين من اصل 3"، الجزيرة "مرتين من اصل 5"، كفرسوم "مرة من اصل مرة"، اليرموك "مرة من اصل مرة"، في حين تواجد كل من شباب الحسين والبقعة مرتين في النهائي ولم يحرزا اللقب، كذلك الحال بالنسبة للقادسية والعربي اللذين تواجدا في النهائي مرة واحدة.
- تحمل البطولة الحالية الرقم 32، بعد أن تم الغاء البطولة 6 مرات اولها في العام 1999، ثم 5 مرات متتالية منذ الموسم 2011-2012 وحتى الموسم 2015-2016.
- يعد لاعب الجزيرة فراس القاضي صاحب اول هدف في المباراة الختامية العام 1981، بينما سجل لاعب شباب الأردن سابقا بلال قويدر آخر هدف في المباراة الختامية الموسم الماضي في مرمى فريقه الحالي الفيصلي.
- اكبر فوز تحقق في مباراة ختامية كان لشباب الأردن على حساب الفيصلي بنتيجة 5-1 في النسخة الماضية.
- 8 القاب تم حسمها بفارق ركلات الترجيح ولقب وحيد وفق قاعدة "الهدف الذهبي".
- تم تسجيل 55 هدفا في 20 مباراة في النسخة الحالية من البطولة، منها 53 هدفا في الدور الاول وهدفين في دور الأربعة، ويعد الوحدات الاقوى هجوما "10 اهداف" والاقوى دفاعا "هدف في مرماه".
الطريق الى النهائي
- الوحدات: فاز على ذات راس 3-0 والأهلي 2-1 والرمثا 3-0 في الدور الاول وعلى الرمثا 2-0 في دور الأربعة.
- الجزيرة: فاز على المنشية 4-0 وعلى شباب الأردن 3-1 وتعادل مع العقبة 1-1 في الدور الاول، وفاز على الفيصلي بفارق ركلات الترجيح 3-1 بعد التعادل 0-0 في دور الأربعة.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق