الرئيسية » اقتصاد » تشديد الرقابة على مكاتب سياحية لا تملك رخص مزاولة مهنة

التاريخ : 23-09-2017
الوقـت   : 02:18pm 

تشديد الرقابة على مكاتب سياحية لا تملك رخص مزاولة مهنة


استقلال نيوز

 قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح  إن الجمعية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والاثار والجهات الامنية، تعمل على ملاحقة جميع المكاتب التي تعمل بدون مزاولة مهنة.
وبين سميح لـ "الغد" أن عددا لا بأس به من مكاتب السياحة التي تعمل دون أن تحصل على "مزاولة مهنة" اغلقت من قبل وزارة السياحة أو من قبل الجهات الأمنية المختصة.
وأوضح سميح أن مكاتب السياحة التي تعمل بدون مزاولة مهنة تعمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق الاخرى، حيث عملت الجمعية على انشاء قسم خاص لمتابعة تلك الجهات وتحويلها لوزارة السياحة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.
وأشار سميح إلى أن الجمعية حذرت المواطنين من التعامل مع مقدمي خدمات سياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعامل فقط مع المكاتب السياحية المرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار والجمعية.
وبين رئيس جمعية مكاتب السياحة والسفر محمد سميح أن شكاوى وردت للجمعية من قبل مواطنين مفادها أن هناك عدم التزام في البرامج السياحية لبعض المكاتب السياحية، وبعد التحقق من الموضوع من قبل الجمعية تبين ان تلك الجهات هي غير مرخص لها بمزاولة المهنة، وتروج لبرامجها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبدون ترخيص.
وطالب سميح المواطنين بضرورة التحقق من أي جهة تعرض برامج سياحية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن الجمعية لا علاقة لها بمن ينتحلون صفة مقدمي خدمات سياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكد سميح أن الجمعية ستتصدى لكل من يسيء لمهنة مكاتب السياحية والسفر وستتخذ اجراءات قانونية بحق كل من يثبت بأنه يعمل عمل مكاتب السياحة وبدون ترخيص.
وأضاف سميح أن الجمعية خاطبت وزارة السياحة والآثار بضرورة وقف عمل تلك الجهات والتي تضر بسمعة القطاع السياحي بشكل عام ومكاتب السياحية على وجه الخصوص.
وكانت جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية أسست العام 1960 باستقلال مالي وإداري ولها بهذه الصفة.
ويقع مركز الجمعية الرئيسي في عمان، ويجوز إنشاء فروع أخرى لها بقرار من المجلس، وبتطرقنا لرأس المال، فإنها لا تقوم على رأس مالي بالمعنى الذي يحقق عوائد ربحية، بل إنها تقوم على تطوير نفسها من خلال العوائد المتأتية من الاشتراكات والرسوم السنوية التي تدفعها مكاتب السياحة والسفر الأعضاء فيها. 
وكما جاء في المادة (4) من نظامها الداخلي، فإن للجمعية أهمية كبيرة في الدور الفعال الذي تقوم به في إبراز المعايير والقوانين الموحدة المتبعة من قبل جمعيات وكلاء السياحة والسفر في الدول المختلفة من العالم، هذا إضافة إلى الدور الرئيسي الذي يؤديه أعضاؤها (مكاتب السياحة والسفر باختلاف فئاتهم) في الجانب التسويقي مما يسهم إسهاما متميزا في الدخل الاقتصادي الوطني.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق