الرئيسية » اقتصاد » 4 شركات أردنية في مجال الخدمات الهندسية ضمن أقوى 225 عالميا

التاريخ : 08-10-2017
الوقـت   : 06:34am 

4 شركات أردنية في مجال الخدمات الهندسية ضمن أقوى 225 عالميا


استقلال نيوز

على الرغم من الظروف الاقليمية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط استطاعت 4 شركات أردنية للخدمات الهندسية أن تضع لها موطئ قدم ضمن قائمة أقوى 225 شركة عالمية.
وبحسب مجلة (Engineering News Record)، الصادرة في الولايات المتحدة الأميركية، فإن قائمة الشركة الأردنية ضمت آرابتك جردانة، وشركة اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة وشركة "انجيكون"  فيما انضمت للمرة الأولى للقائمة شركة دار العمران.
وفي التفاصيل التي نشرتها مجلة (Engineering News Record)، في تصنيفاتها للشركات الهندسية بعض التراجعات بالمراتب للعام 2016 عما كانت في 2015، لكنها بقيت ضمن قائمة الشركات الأقوى رغم استمرار الحروب في المنطقة.
وجاءت شركة ارابتك جردانة بالمرتبة الأولى بين الشركات الأردنية وللسنة السابعة على التوالي بالترتيب 163 عالميا للعام الماضي بدلا من المرتبة 154 تلتها شركة اتحاد المستشارين بالمرتبة 170 عالميا فيما كانت 157 عالميا وشركة انجيكون بالمرتبة 225 عالميا مقارنة بالمرتبة 214 عالميا في 2015 فيما حلت شركة دار العمران بالمرتبة 201 عالميا.
وفي هذا الاطار قال الرئيس التنفيذي لشركة ارابتك جردانة المهندس بشر جردانة " لا شك أن وجود الشركات الأردنية ومحافظتها على بقائها في قائمة الشركات الأقوى عالميا مسألة مهمة في ظل الظروف التي تعمل بها سواء أكانت الحروب بالمنطقة أو تراجع أسعار النفط وتداعياتها على الاقتصادات العربية ".
غير أن جردانة لفت بأن استفادة الشركات الأردنية من مرحلة إعادة الإعمار بالمنطقة لا بد أن تعد لها جيدا، مستفيدة من الامكانيات التي تتمتع بها عالميا وقدرتها على تحقيق الإنجازات سواء في أعمالها أو على الاقتصاد الكلي لاسهامها في دفع عجلة النمو الاقتصادي.
وفي قراءة لواقع قطاع الخدمات الهندسية في العالم فان حجم نشاط قطاع الخدمات الهندسية في الشرق الأوسط بقي عند 12 مليار دولار للعام الماضي من أصل 147 مليار دولار للعالم بأكمله بمعنى ان الثبات في منطقتنا مرده لحالة عدم الاستقرار الأمني بالاقليم بشكل عام والتراجعات التي منيت بها أسعار النفط ".
ومجلة (Engineering News Record)، متخصصة في مجال الأخبار الهندسية حول العالم والتي صدر العدد الأول منها في العام 1917 بنيويورك وتعرض الأخبار والتحليلات والبيانات العالمية لقطاع الإنشاء.
وخلال الشهر الماضي ، شمل البنك المركزي  قطاع الاستشارات الهندسية والمعمارية ضمن برنامج التمويل متوسط الأجل إلى جانب 5 قطاعات اقتصادية أخرى بهدف تحفيز النمو الاقتصادي.
وقال البنك المركزي الأردني عن أهمية إضافة هذا القطاع ضمن البرنامج لاسهامها بشكل اساسي في خلق وتوفير فرص العمل وهي (الصناعة والسياحة والطاقة المتجددة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات بالاضافة للاستشارات الهندسية والمعمارية) بسعر فائدة يقل بمقدار نقطتين مئويتين عن سعر إعادة الخصم.
وذكر أن إضافة هذا القطاع الحيوي لما له من أهمية متميزة في الاقتصاد الوطني وداعم رئيسي للنمو والتوظيف، حيث يعتبر القطاع الهندسي والمعماري (إحدى صناعات الاقتصاد المعرفي) من القطاعات الاقتصادية المتطورة في المملكة وأحد ابرز القطاعات الواعدة التي ستسهم في حفز النمو الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة من خلال دوره في نهضة النمو العمراني والهندسي في المملكة ومشاريع إعادة الإعمار والتنمية في دول الجوار. ويصدّر قطاع الاستشارات الهندسية والمعمارية خدماته ذات القيمة المضافة العالية إلى أكثر من 31 دولة حول العالم، وبما يزيد على 100 مليون دولار أميركي سنويا من خلال 35 شركة هندسية تعمل خارج الأردن من أصل 1200 مكتب هندسي يوظفون ما يزيد على 6000 مهندس.
وتقوم مجلة ENR بعمل عدة قوائم سنوية لتحديد الشركات التي تعمل في مجال المقاولات العامة والمقاولات المتخصصة والهندسة والعمارة والتخطيط والدراسات بشكل عام، وهي مرادفة لقوائم فوربز والفورشن في عالم المال والأعمال.
وبالعودة إلى تفاصيل الشركات الأردنية الثلاثة فقد جاءت شركة آرابتك جردانة (السنة السابعة في القائمة) بالمركز 163 والتي تعمل في هذا المجال منذ أكثر من 54 عاما، حيث تمكنت المجموعة من خلال أكثر من 650 موظفا محترفا في مكاتبها حول العالم من النجاح لتقديم الاستشارات الهندسية في قطاعات المستشفيات والأبنية والبنية التحتية من خلال مكاتب رئيسية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعمان والأردن وفلسطين واليمن والعراق.
وجاء في المرتبة 170، وللسنة الرابعة في القائمة، شركة اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة، وهي شركة استشارية متعددة التخصصات المعمارية والهندسية، بوجود أكثر من 600 مهندس في فروع كل من الأردن، السعودية، فلسطين، دولة الإمارات العربية المتحدة، لبنان، عمان، العراق، قطر، اليمن، ليبيا، كازاخستان، جورجيا، أنغولا، المغرب.
ودخلت القائمة للسنة الثانية كشركة أردنية "انجيكون" لتحتل المرتبة 225، وهي شركة متعددة النشاطات الهندسية وتقوم بتقديم الخدمات الاستشارية الهندسية في المملكة الأردنية الهاشمية والدول المجاورة في الشرق الأوسط بما يزيد على 320 من مهندسين ومعماريين وفنيين وطاقم إداريين.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق